اهلا بك يا زائر نرحب بك معنا فى العصابه ونتمنى منكـم التسجيل لرؤية اقسام العصابه
المختلفه ودخول دردشة الاعضاء
اهلا بك يا زائر نرحب بك معنا فى العصابه ونتمنى منكـم التسجيل لرؤية اقسام العصابه
المختلفه ودخول دردشة الاعضاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
MAFIAالرئيسيةأحدث الصورegyptالتسجيلدخولMAFIA

 

 صورة العرب والمسلمين في المناهج الدراسيه البريطانيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
a7la07ob
الفريق
الفريق
a7la07ob


المشأركأت المشأركأت : 3316
انثى

السٌّمعَة السٌّمعَة : 12
سجلت فى سجلت فى : 20/01/2009
نقاط الفضيله نقاط الفضيله : 32058

بطاقة الشخصية
ADMIN TEAM1:

صورة العرب والمسلمين في المناهج الدراسيه البريطانيه Empty
مُساهمةموضوع: صورة العرب والمسلمين في المناهج الدراسيه البريطانيه   صورة العرب والمسلمين في المناهج الدراسيه البريطانيه Icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2009 12:41 pm



بسم الله الرحمن الرحيم



(( ضمن الاثار الانساحبيه لوباء 11 سبتمبر .. الحديث عن المناهج الدراسيه لدينا والشكوى الغربيه من الصورة النمطيه له.. في مناهجنا الدراسيه هي التي أفرزت 11 سبتمبر ومابعدها .. وقد يكن محقاّ ولكن ماهي صورة العرب والمسلمين في المناهج الغربيه .. بريطانيا مثال ...



..............


لعل أول مايلحظه المتتبع لصورة العرب والمسلمين الشائعة في المناهج الدراسيه في بريطانيا . أن النزعه المركزيه الأوربية هي التي تتحكم في صناعة هذه الصورة على مستوى الوعي واللاوعي


(( النزعة المركزية الأوربية ,, تصنع الاّخر ... الأبليس )) خلدون الشمعة / لندن



ولاشك في أن المركزية الأوربية يمكن ادراجها ضمن نزعة أشمل منها هي المركزية الاثنية , ونعني بها الميل الى الحكم على خصائص الحضارات الأخرى


من موقع المجموعة الاثنية التي ينتمي اليها المراقب , وغالبا ماتكون الأحكام الثقافية الحضارية التي يسفر عنها هذا التقويم اللأخر سلبية


ولعل من أبرز الأمثلة على الفكر الذي تتحكم فيه النزعة المركزية الأوربية . زعم هيغل أن افريقيا لا تشكل جزءاّ من تاريخ العالم .

وزعم ماركس بعده بسنوات أن الهند ليس لها تاريخ وأن من ماثر الأستعمار البريطاني أنه سيدخل شبه القاره الهندية في التاريخ الأوربي .


ولعل من أبرز مؤشرات المركزية الأوربية كما يبين خوسيه راباسا أن خارطة العالم التي رسمها الرحالة الأوربيين أكدت أن هذه القارة هي مركز ومصدر

المعني الحضاري الثقافي فهؤلا الرحالة هم الذين يطلقون الأسماء التي تروق لهم على مختلف بقاعه ..


ولهذا يتحول العالم العربي " المكتشف " الى شرق أدنى , وشرق أوسط , يحدد اسمه الجغرافي مدى قرب أو بعده عن أورباء ..!!!




(( أدوارد سعيد .. كتاب الاستشراق 87 م ))


يبين أدورد سعيد في كتابه كيف أن النزعة المركزية الأوربية لم تقتصر على التأثير في العرب والمسلمين فحسب بل أدت الى صناعة تكوينات ثقافية بديلة


تنسجم مع تصور الغرب الى الشرق في مرحلة مابعد النهضة ..!!



(( سيطرة النزعة العبرانية ))


أود أن اشير هنا الى مثال على سيطرة النزعة العبرانية على شعر لورد بايرون ( تمتلي المناهج البريطانيه من شعره )


وهوا شاعر أنجليزي شهير توفى بعد مولد الناقد أرنولد بعامين


وهذه السيطره ليست جماليه صرفه كما يتبادر لقاريء ديوانه ( الحان عبريه ) للوهله الأولى , فهوا يقدم فيه شخصية


" سنحاريب الاّشوري " الذي يصفه بالذئب المنحدر من أعالي الجبال ليدمر الحضاره المتمثله في التراث العبري وبذالك يصبح انتصار


الأشوريين على العبرانيين رمزا لهزيمة الحضارة .


وهناك مثال أخر ترتبط دلالته بأثر النزعة العبرانية السلبي على نظرة الثقافة الأنجليزية الى التراث الأسلامي . فاسم اسماعيل

الذي يظهر بصيغة العبرانيه ( اشماعيل ) في قاموس أوكسفورد يعني الرجل المنبوذ من قبل المجتمع ..!!!



( الدور العربي الاسلامي المنسي )


المناهج البريطانية تصر باستمرار على تكريس مفهوم " الحضارت المسيحة . اليهودية " مهمله بذالك وجود المصدر المهم الاسلامي ..!!


وأساس الا صرار أن الحضارة الغربية ذات جذر كلاسيكي " يوناني .. روماني " واخر مسيحي .. يهودي "



أن مايهمنا الى حد كبير نظرا لأنه ليس مالوفاّ هوا تراثنا العربي ان الشعب الذي أطلق عليه في القرون الوسطى أسم " السراسنه "


كان يشمل مجموعات عرقيه مختلفه كان منها يونان .. فرس .. هنود .. وأقباط واتراك وأرمن .


وقد تمثلت الامبراطوريتان البيزنطية و الفارسية هذه الحضارت القديمة الغنيه . ولكن انتشار الاسلام السريع في القرن السابع الميلادي


فرض عليها حضارت جديده هي حضارة فاتحيهم التي عبرة عن نفسها بنمط عربي جديد من الحياة حقيقه المركزية هي الاسلام .


الدين الرسمي ووسيطه في التعبير هو العربية لغة القراّن ....


هذا الطرح لفكرة الاعتراف بالجذر الثالث " العربي .. الاسلامي " والذي يعتبر بديهياّ مازال خارج المناهج الدراسيه المعتمده في بريطانيا وأورباء عموماّ ..!!!!

كما أن دور الحضارت السوريه والمصريه القديمه في صنع حضارة اليونان مازال فكرة خلافية بعيدة عن تلك المناهج حتى الاّن ...!!!


..............


لذالك أن حوار الحضارت لايمكن أن يصبح مجدياّ ما لم يعاد النظر مجدداّ في صورة العرب والمسلمين في المناهج الغربية عموماّ ....


....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة فلسطين
أآإعضآأإء خأآإصة
أآإعضآأإء خأآإصة
زهرة فلسطين


المشأركأت المشأركأت : 4881
انثى

السٌّمعَة السٌّمعَة : 33
سجلت فى سجلت فى : 24/12/2008
نقاط الفضيله نقاط الفضيله : 34134

بطاقة الشخصية
ADMIN TEAM1:

صورة العرب والمسلمين في المناهج الدراسيه البريطانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: صورة العرب والمسلمين في المناهج الدراسيه البريطانيه   صورة العرب والمسلمين في المناهج الدراسيه البريطانيه Icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2009 2:26 pm

شكراااااا كثير لك ما قصرتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a7la07ob
الفريق
الفريق
a7la07ob


المشأركأت المشأركأت : 3316
انثى

السٌّمعَة السٌّمعَة : 12
سجلت فى سجلت فى : 20/01/2009
نقاط الفضيله نقاط الفضيله : 32058

بطاقة الشخصية
ADMIN TEAM1:

صورة العرب والمسلمين في المناهج الدراسيه البريطانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: صورة العرب والمسلمين في المناهج الدراسيه البريطانيه   صورة العرب والمسلمين في المناهج الدراسيه البريطانيه Icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2009 2:29 pm

شكرا اختى زهرة ياعسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صورة العرب والمسلمين في المناهج الدراسيه البريطانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~*¤§(*§ Galleries in the MAFIA §*)§¤*~ˆ° :: --{ / .. مقـرّ آلعامأ .. / }---
انتقل الى: